منتديات سهم الحق

كيف نقلل السعرات الحرارية في طعامنا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف نقلل السعرات الحرارية في طعامنا؟

مُساهمة من طرف سهم الحق في الإثنين 17 سبتمبر 2012, 10:18 pm


ينسى العديد من الناس الاهتمام بصحتهم في ظل انشغالهم لأوقات طويلة في العمل ومشاق الحياة، مما يجعل حياتهم بعيدة كل البعد عن المعايير الصحية الغذائية التي تساعد في تقليل الدهون من الأكل والاستمتاع بحياة أفضل. ومن هنا يكتسب الجسم وزناً زائداً بسبب الاستغراق في العمل، وعدم الالتفات الى أهمية العناية بالصحة من خلال الإفراط في تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون. ويسبب قضاء أوقات طويلة في العمل شعوراً بالجوع مما قد يدفع البعض الى الذهاب الى المطاعم أو الفنادق لتناول وجبات عالية السعرات الحرارية وغير صحية. وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن: قلة ممارسة التمارين الرياضية

تعد قلة ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن، بسبب الانشغال في العمل، وعدم الانتظام على عمل التمرينات الرياضية التي تحافظ على لياقة الجسم وصحته.
* بيئة العمل. غالباً ما تتسم بيئة العمل بنظام روتيني يخلو من الحركة، حيث يجلس الموظفون عدة ساعات متتالية دون ممارسة أي نشاط، مما يعرضهم لزيادة الوزن وتكدس الدهون.
* النوم لساعات طويلة خلال النهار. يؤدي النوم لساعات طويلة خلال النهار خاصة لربات البيوت إلى كسب المزيد من الوزن وتراكم الدهون في الجسم. ويجب أن لا تزيد ساعات النوم خلال النهار عن نصف ساعة لإمداد الجسم بالطاقة وضمان الحفاظ على الوزن المناسب.

الآثار السلبية لزيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم
1. تؤدي زيادة الوزن وترا كم الدهون في منطقة البطن بشكل خاص إلى قلة النشاط والكسل والخمول، بسبب عدم القدرة على الركض أو حتى المشي بسرعة، بالإضافة إلى الشعور بالتعب الشديد عند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
2. يؤدي تراكم الدهون بصورة ملحوظة في الجسم إلى الإصابة بالجلطات، نتيجة عدم وصول الدم الى الشرايين، وبالتالي تصبح الإصابة بجلطة قلبية في أي وقت أمراً وارداً.
3. تزاداد نسب الإصابة بمرض السكري بسبب الزيادة في الوزن وكثافة الدهون، ولا تقتصر الإصابة على كبار السن وحدهم، حيث إن الشباب أيضاً معرضون للإصابة بهذا المرض بسبب عدم مراعاتهم لنوعية الطعام الذي يتناولونه.
4. عادة ما تهتم السيدات بأوزانهن قبل الزواج، الا أنهن يتعرضن لخطر الاصابة بالجلطات القلبية بعد الزواج، بسبب الانشغال بالحياة الزوجية وتربية الأولاد. ومن الممكن أن تحدث الزيادة في الوزن لديهن أيضاً بسبب إهمال إحدى الوجبات الضرورية للجسم مثل وجبة الفطور واستبدالها بالشاي أو القهوة.
ارشادات للمساعدة في تخفيف الوزن والتقليل من الدهون.
1. يجب تخصيص أوقات محددة في الصباح والمساء لممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو الركض السريع لمدة نصف ساعة في الصباح، ونصف ساعة أخرى في المساء. ومن غير الضروري الذهاب إلى مركز لياقة حيث إن ممارسة بعض التمارين المنزلية الخفيفة قد يفي بالغرض.
2. تتم المحافظة على ثبات وزن الجسم والتقليل من الدهون من خلال اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية، دون إهمال أي من الوجبات الغذائية وخاصة وجبة الفطور. ومن الممكن استبدال المأكولات المقلية بالمشوية والتقليل بقدر الإمكان من تناول الأرز، والاستعاضة عن الحلويات بالفواكه بالإضافة الى الإكثار من تناول الخضراوات.
3. يفضل تجنب تناول المأكولات السريعة في الفنادق أو المطاعم، بسبب الآثار الصحية المترتبة على ذلك، والتي تنتج عن الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. كما ينصح بالانتظام في تناول الطعام لتجنب حدوث اضطرابات في المعدة.
4. على الرغم من قلة ممارسة أي نشاط خلال ساعات الدوام بسب التعود على بيئة العمل الروتينية، إلا أنه من الضروري المشي لعشر دقائق من أجل مساعدة الجسم في حرق الدهون والحد من الزيادة المفرطة في الوزن.
5. يؤدي التوتر إلى حدوث بعض الأمراض مثل السكري وضغط الدم، لذا فإنه من الضروري الانخراط في أنشطة تساعد على التقليل من التوتر. فالتسوق أو التنزه في الحديقة أو القراءة والاستماع إلى الموسيقي كلها أنشطة تؤدي إلى التمتع بصحة جيدة وتحد من قابلية التعرض لأمراض مزمنة.

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
سهم الحق
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2665
نقاط : 24358
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نقلل السعرات الحرارية في طعامنا؟

مُساهمة من طرف اسوره الماس في الأربعاء 04 ديسمبر 2013, 3:04 pm

واللى عايز وزنه ينزل وميقدرش يعمل رياضه لظروف صحيه

اسوره الماس

عدد المساهمات : 57
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى