منتديات سهم الحق

الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

اذهب الى الأسفل

الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 8:47 pm

الزرقاء هي ثاني أكبر مدينة بالأردن حيث يبلغ عدد سكانها ٣٩٥,٢٥٥ نسمة تليها مدينة إربد بعدد سكان حوالي ٢٩٢,٠٤٠ نسمة حسب تعداد عام ٢٠٠٤. أما بلدية الزرقاء الكبرى فهي ثالث أكبر بلدية بعدد سكان حوالي ٧٠٠ الف نسمة حسب تقديرات عام ٢٠١٠, بعد بلدية إربد الكبرى (٧٧٠ الف نسمة). وهي تعتبر عاصمة الأردن الصناعية فتقع مدينة الزرقاء في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، بين محافظتي المفرق من الشمال والعاصمة عمان من الجنوب، وتتميز بقربها من محافظات العاصمة عمان والبلقاء وجرش والمفرق.وتتميز بموقعها الجغرافي المتوسط بين مدن المملكة وعلى شبكة مواصلات دولية تربط الأردن بالدول المجاورة. تبلغ مساحة مدينة الزرقاء حوالي 60 كم2. وتمر من خلالها سكة حديد الحجاز التي تأسست عام 1900 م، وهي مدينة الجند والسواعد القوية المنتجة. ويقع مركز محافظة الزرقاء فيها.وترتفع عن سطح البحر حوالي 619 متراً.

وقد جاء ذكر الزرقاء على تاعديد من الشعراء مثل الشاعر أبو الطيب المتنبي (348 هـ)

برغم ِ شبيب ٍ فارقَ السيف ُ كفـَّــه ُ وكانا على العلات ِ يصطحبان

كأنَ رقــابَ الناس قالــت لســيفِــه رفيقــــك قيــس ٌ وأنت يمـاني

أتـَتـْـه المنـايا في طــريق ٍ خـَفـِيــّة ٍ على كـُل ِ سمع ٍ حولـَه وعيان

وأيضا في وصفها قال الشاعر عماد الدين الأصفهاني عند وداع القائد صلاح الدين الأيوبي في الزرقاء :

ولم أنس بالزرقاء يوم وداعنا أنامل تدمي حيرة للتندم

أعدتك يا زرقاء حمراء إنني بكيتك حتى شيب ماؤك بالدم
تسمية الزرقاءسميت الزرقاء بهذا الاسم نسبة إلى نهر الزرقاء الذي هو ثالث أكبر مجرى مائي في جنوب بلاد الشام بعد نهر الأردن ونهر اليرموك. "الزرقاء" هي كلمة ٌ تعود "للأكاديين" والأكاديون هم عرب ٌ ساميون أصلهم من شمال الجزيرة العربية، هاجروا إلى بلاد الرافدين وأسسوا دولة فيها، وعندما أرادوا التوسع، قاموا باجتياح بلاد الشام.

وتتكون كلمة الزرقاء في اللغة الأكادية من مقطعين هما :

(زار) وتعني مياه
و(كي) وتعني منطقة
وقد أطلقوها على النهر الكبير الذي كان يطلق عليه اسم "النهر العظيم" أو "نهر التماسيح"، فأخذت الزرقاء هذا الاسم من كلمتي (زار ـ كي) من اللغة الأكادية، والتي تعني "منطقة مياه"، ثم دخلت الكلمة في تحويرات لفظية وكتابية من خلال تعرض منطقتنا إلى هجرات الأمم والشعوب كالأكاديين والأشوريين والفرس واليونايين والرومان والعرب والمسلمين والشركس. فتحولت الكلمة من (زار ــ كي) إلى (زارقي) إلى (زارقا) ثم إلى (الزرقاء).

التاريخ :
للزرقاء تاريخ عريق كما يدل أصل تسميتها، فهي منطقة سكنية منذ أعوام عدة قبل الميلاد، إذ سكنت منطقتها شعوب عدة لنهرها ومياهها في تلك الحقب، مما جعلها مطمعا للكثيرين. وأشهر ذكر لها كان في ما عرف برسائل تل العمارنة حيث يستنجد حكام المنطقة بفرعون مصر أخناتون، دون أن ينتبه لها لحروبه الداخلية.

الجغرافيا :
لزرقاء مدينة جبلية ترتفع عن سطح البحر قرابة 619 متراً. وتبعد عن العاصمة الأردنية عمان مسافة 20 كيلومتر وتعد أقرب المدن الأردنية إلى العاصمة عمان, تتداخل مدن الزرقاء والرصيفة وعمان لتشكل المدن الثلاث تجمعاً سكانياً ضخماً. تقع مدينة العقبة على بعد 380 كيلومتر جنوبها ومدينة إربد على مسافة تقارب من 60 كيلومترا شمالها. ويقع نهر الأردن على مسافة 45 كيلومتر إلى الغرب منها. أما عن مدن الجوار فتبعد القدس عنها بمسافة 90 كيلومترا إلى الغرب، ودمشق مسافة 160 كيلومتر إلى الشمال، وبغداد مسافة 800 كلومتر إلى الشرق، أما مكة المكرمة فتقع على مسافة 1245 كيلومتر إلى الجنوب.[3]


عدل سابقا من قبل نور الهدى في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 8:59 pm عدل 1 مرات
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 8:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سيل الزرقاء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف سهم الحق في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 9:26 pm

مشكوووره حجه على الموضوع والصور دائمةالتميز
جزاكم الله كل خير

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
سهم الحق
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2665
نقاط : 24358
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 11:13 am

اللهم امين واياكم حجي
التميز هو مروركم الكريم
بس كانو انتو لازم تحطوا مدن عن الاردن وانا عالمغرب يلا يلا مافي مشكلة Crying or Very sad
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف سهم الحق في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 1:22 pm

مو لما يكون عنا مدن

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
سهم الحق
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2665
نقاط : 24358
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 1:55 pm

له له كل هي المدن وماعندكم شو قول انا اللي عايشة بصحراء وخيام وجمال ههههه
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف وردة الشام في الإثنين 02 يناير 2012, 11:08 am

لك والله حلوة الزرقاء عمو ليش قلتلنا انو مو حلوة

شكرا نور شكلك عاملة سياحة كاملة على النت
avatar
وردة الشام

عدد المساهمات : 1068
نقاط : 21879
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في الإثنين 02 يناير 2012, 12:11 pm

مو بيقول المثل الفاضي يعمل قاضي
اهو انا بعمل مثل المثل
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف تقى في الأربعاء 07 مارس 2012, 1:32 pm

احلى مدينة الزرقاء
شكرا نور على الصور الحلوة والمعلومات
avatar
تقى
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 48
نقاط : 54
العمر : 16
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزرقاء (مدينة) ( الصور اسفل الموضوع)

مُساهمة من طرف نور الهدى في السبت 31 مارس 2012, 1:02 pm

العفو ياغالية
اسعدني مرورك العطر توتو
avatar
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى