منتديات سهم الحق


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سهم الحق
منتديات سهم الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي  وفيه رد على زغلول النجار Empty الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

مُساهمة من طرف ابو الحارث السبت 30 أبريل 2011, 9:38 pm

أبو أنس محمد لعناصري
فريق التفريغ تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الغرب الجزائري
المشاركات: 446
عدد مرات شكره للأعضاء: 315




--------------------------------------------------------------------------------

مباحث من بحثي في الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي
(بسم الله الرحمن الرحيم)السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل شبكة سحاب السلفية والقراء الكرام ،وبعد :
قد انتقلت من شهر رمضان الماضي إلى حي ليس فيه هاتف ثابت حتى الآن ، ولذلك توقفت عن المشاركة معكم ، ولقد اشتقت إلى سحاب وفوائدها واضطررت الآن للاتصال-ولو قليلاً- عن طريق هاتف الجوال-وإن كان مكلفاً- ولا أحب الدخول لمقاهي الإنترنت لأنه يأتي فيها كل من هب ودب ، ويصعب علي الذهاب إلى بيوت بعض الأخوة والجلوس والكتابة والاتصال من عندهم خصوصا بعد ارتباطي بإمامة مسجد في هذا الحي في طرف المدينة ، وأحببت المشاركة بشيء للفائدة من جهة وللتواصل معكم من جهة أخرى جمعنا الله وإياكم على المحبة فيه :
وهاهي المشاركة وهي عبارة عن مبحث صغير من بحثي في الرد على ما يسمى بالإعجاز العلمي ، أسأل الله تعالى أن يبارك لي فيه ويرزقني الهدى والسداد :
المبحث السادس: بيان شيء من كتاباتهم يعطيك صورة أن من يكتب في هذا المجال هو جاهل في دينه وخاصة في أمر العقيدة َ!!
قال الإمام أبي طالب الطبري : ( اعلم أن من شرط التفسير صحة الاعتقاد أولاً ، ولزوم سنة الدين ، فإن من كان مغموصاً عليه في دينه لا يؤتمن على الدنيا فكيف على الدين ؟! ثم لايؤتمن في الإخبار عن عالم فكيف يؤتمن في الإخبار عن أسرار الله .....ويجب يكون اعتماده على النقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وعن أصحابه ومن عاصرهم ، ويتجنب المحدثات )
قلت فمن أخطائهم عند الكتابة في ذلك ما جاء في بعض كتب أحدهم وهو يتكلم عن جناح الفراشة : (.....فتكون نفس النقشة في كلا الجناحين فلو تغيير مكان أي قرص من هذه الأقراص الصغيرة فإنها تظهر في الأجنحة فليس هناك على وجه الأرض فراشة أجنحتها بدون نظام كأنها من صنع رسام واحد فهذا ، لأنه فعلاً من صنع رسّام واحد أو صانع واحد وخالق واحد عظيم. صاحب جميع الكائنات الذي هو الله الذي لا مثيل لخلقه يبين لنا صفاته في أجنحة فراشة. {هُوَ اللهُ الخَالَقُ البَارِئُ المُصَوِرُ لَهُ الأسماء الحُسنى يُسَبّحُ لَهُ مَا في السَّموَاتِ والأرض وَهُوَ العَزيُز الحَكيمُ} (سورة الحشر، 24) ا . هـ
(من موقع موسوعة الإعجاز العلمي )
قلت :فأنظر ما ذا أدى بهم جهلم وحبهم لتنميق العبارات بأن يصفوا الله تعالى بأنه رسّام !! ومثل هذا كثير في كتبهم ألا فليتقوا الله تعالى فإن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية . ..فالعلم بمنهج أهل السنة والجماعة لازم قبل الدعوة قال تعالى: ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني...) .
وقال الآخر : (. ..وهذه الظواهر الكونية المتعددة المعجزة تستدعي انتباه الإنسان ساكن سطح هذا الكوكب وتدعوه في كل لحظة إلى التأمل والتبصّر والتمعن في في ملكوت الله –جل وعلا. وتحرك الإنسان خليفة الله في أرضه وتفتح له طريق الهداية وترشده إلى أقوام السبل عندها يتجلى القلب بنور الهداية والتوفيق.
ويهتف من أعمق أعماقه : (إني مهاجرإلى ربي ) فإذا تحقق له ذلك أصبح ربانياً يقول للشيء كن فيكون ويصبح داعية إلى ربه ويهتف من أعماقه في البشرية قائلاً لهم : ( ففروا إلى الله) ا . هـ
من كتاب (التفسير العلمي المعاصر وأثره في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ، أ. د / سليمان بن صالح القرعاوي )
قلت : يامن تكتب عن الدين الإسلامي وتكتب عن تفسير القرآن الكريم وعما يسمى بالإعجاز العلمي ماذا بقي من الإعجاز لله تعالى إذا اتصف المخلوق بصفة من صفاة الرب لا تنبغي لغيره وهي أنه: (يقول للشيء كن فيكون ) ؟ !! ولو كان هذا الموضوع هو بحثنا لفصلت الرد عليه ،وفوق ذلك هو بيّن الضلال ، وذكره يكفي عن الرد عليه .
وقال زغلول النجّار : ( . ..فلم يبق أمام أهل عصرنا من وسيلة مقنعة بالدين الإسلامي الحنيف قدر إقناع الإعجاز العلمي في كتاب الله وفي سنة خاتم أنبيائه ورسله -صلى الله عليه وسلم - وبارك عليه وعليهم أجمعين ) !!
من( موقع زغلول النجار) .
أهكذا يازغلول ؟ !! أيكون ما سميتموه بالإعجاز العلمي-ونسبتموه إلى الدين- أقدر إقناعاً مما اقتنع به الصحابة رضوان الله تعالى وأسلموا عليه- بعد الكفر والضلال .. !! الله أكبر ! ، ولكن أنت وأمثالك تنكر ما ينكره الغرب ، ولو كان ديناً ، وترفع شأن ما يثبتونه ولو كان مخالفاً للدين ...وقد بين لك البعض بارك الله فيهم ورد على بعض أمورك ولكنك ماض في نشر ضلال الإعجاز العلمي بين الناس في الفضائيات وفي الأشرطة وفي الكتب وتأصل التأصيلات الفاسدة وتلقي الشبه على الناس ...فحسبك الله .....
وأما عبد المجيد الزنداني: فطوامه لا تعد ولا تحصى وكتابه توحيد الخالق مليء بذلك وأنظر لتفنيد هذه الطوام في كتاب الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزنداني في كتابه توحيد الخالق للشيخ يحى الحجوري-وفقه الله تعالى ، وكل يوم يأتي بطامة ليلفت الأنظار إليه ويدعوا الناس إلى ضلاله !! .
وأما طارق السويدان وما أدراك ما طارق السويدان فإن كلامه وطوامه -في الإعجاز العلمي وغيره-
لا يمكن أن يقولها أحد تربى على سنة النبي -صلى الله عليه وسلم .... )
وبمشيئة الله تعالى- سأختار لكم بعض المباحث الأخرى وأنزلها ،
وأرجوا من الله تعالى أن ييسر لي جمعها في كتاب نافع ، رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح .
وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
عبد الواحد بن هادي المدخلي
المدينة النبوية
14/8/1427هـ
منقول من شبكة سحاب
كتبه عبد الواحد بن هادي المدخلي


منقول من شبكة الآجري العلمية
[justify]

ابو الحارث

عدد المساهمات : 258
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي  وفيه رد على زغلول النجار Empty رد: الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

مُساهمة من طرف نور الهدى الأحد 01 مايو 2011, 12:35 pm

جزيتم خيرا على الموضوع اخي ابو الحارث
وقد تم حدف موضوع الاعجاز العلمي للدكتور زغلول النجار كنت قد سبق ووضعته عن جهل طبعا
نور الهدى
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي  وفيه رد على زغلول النجار Empty رد: الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

مُساهمة من طرف اهل الجنة الأحد 01 مايو 2011, 12:42 pm


السلام عليكم رحمة الله
بارك الله بك ونفع بك اخي ابوالحارث
الاعجاز العلمي لايجوز الخوض فيه الا بضوابط شرعية والمتمثلة بالقران والسنة والصحابة و العلماء قد وضحو ذلك ونحن نقف عندها ولعل من المعروف جليا الان ربطه بالعلوم التجريبية علما انها تحتمل الخطا في غالب الاحيان
الان اسمحلي ان ادعم موضوعك باقوال العلماء في حكم ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين . أما بعد :
فهذه فتاوى العلماء حول ما يسمى بـ ( تفسير القرآن بالإعجاز العلمي )
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

أولاً قول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (4/145) ما نصه:
س : ما حكم الشرع في التفاسير التي تسمى بـ (التفاسير العلمية)؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية؟ فقد كثر الجدل حول هذه المسائل.

ج: إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (1) ، بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءًا منها، ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حارًا، وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس. إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها.
وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى: { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ } (2) على دوران الأرض، وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه، وتخضع القرآن الكريم لما يسمونه نظريات علمية، وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات.
وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة؛ لما فيها من القول على الله بغير علم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو // عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //

عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز /

ثانياً قول فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها...) أهـ (كتاب العلم ص 157) .

ثالثاً قول فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
نسمع كثيراً ما يسمى بالإعجاز في القرآن فهل يجوز إلحاقه بمعجزات القرآن وتنزيل آيات القرآن على تلك المسائل ؟
فأجاب : نحن تكلمنا على هذا أكثر من مرة ونبهنا علي, قلنا: لا يجوز تفسير كلام الله عز وجل إلا بأصول التفسير المعروفة : بأن يفسر القرآن بالقرآن , ويفسر بالسنة , ويفسر بتفسير الصحابة وتفسير التابعين , ولا يزاد على هذا , فلا يفسر بالنظريات الحديثة , لأنها تخطى وتصيب وهي كلام بشر وعمل بشر , فلا نجعلها تفسيراً لكلام الله عز وجل , ولا نقول: هذا هو مراد الله بهذه الآية , هذا قول على الله بلا علم تعالى الله عن ذلك , وكم من نظرية كانت مُسلمة في يوم , وبعد مدة يسيرة صارت خاطئة وكاذبة , وجاء نظرية غيرها , قال الله تعالى [ وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً] قلا يجوز أن نفسر القرآن بهذه الأشياء ولا نقول إن هذا من الإعجاز العلمي ) أهـ ( الإجابات المهمة في المشاكل الملمة للشيخ الفوزان ص 159) .


وبعد :
فبين يديك أخي الكريم فتاوى لعلماء أئمة , أنت مأمور بإتباعهم ولزوم هديهم, أضعها بين يديك .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى وآله وصحبه أجمعين .

تم بحمد لله بمكتبة دار الحديث بالشحر

يوم الثلاثاء 23/12/1428هـ 1/1/2008م

شبكة البيضاء العلمية
اهل الجنة
اهل الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 2172
نقاط : 39651
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي  وفيه رد على زغلول النجار Empty رد: الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

مُساهمة من طرف نور الهدى الأحد 01 مايو 2011, 12:50 pm

تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام
جزيتم خيرا اختي اهل الجنة على الاضافة النافعة
نور الهدى
نور الهدى
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي

عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي  وفيه رد على زغلول النجار Empty رد: الرد على مايسمى بالإعجاز العلمي وفيه رد على زغلول النجار

مُساهمة من طرف ابو الحارث الأحد 01 مايو 2011, 8:03 pm

دوما عرفناك يا نورونحسبك ولا نزكييك على الله انك وقافة على الحق بارك الله فيك
جزاكم الله خيرا اختي اهل على الافادة باقوال اهل العلم بخصوص الموضوع
وجزاكم الله خيرا

ابو الحارث

عدد المساهمات : 258
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى