مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه
بسم الله الرحمن الرحيم
مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه ...
((العبد المطلق ))
وصاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثر على غيره , بل غرضه تتبع رضاة الله تعالى أين كانت . فمدار تعبده عليها . فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية , كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها , واشتغل بها حتى يلوح له منزلة أخرى .
فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره :
فإن رأيت العلماء رأيته معهم , وإن رأيت العباد رأيته معهم , وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم , وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم , وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم , وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رايته معهم .
فهذا هو العبد المطلق , الذي لم تملكه الرسوم , ولم تقيده القيود , ولم يكن عمله على مراد نفسه , وما فيه لذاتها وراحتها من العبادات . بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه .
فهذا هو المتحقق بإياك نعبد وإياك نستعين حقا , القائم بها صدقا . ملبسه ما تهيأ , ومأكله ما تيسر , واشتغاله بما أمر به في كل وقت بوقته , وجلسه حيث انتهى ووجده خاليا , لاتملكه إشارة , ولا يتعبده قيد , ولا يستولي عليه رسم , حر مجرد , دائر مع الأمر حيث دار , يدين بدين الأمر أنى توجهت ركائبه , ويدور معه حيث استقلت مضاربه يأنس به كل محق , ويستوحش منه كل مبطل , كالغيث حيث وقع نفع , وكالنخلة لا يسقط ورقها وكلها منفعه حتى شوكها . وهو موضع الغلظة منه على المخالفين لأمر الله , والغضب إذا انتهكت محارم الله .
فهو لله وبالله ومع الله , قد صحب الله بلا خلق , وصحب الناس بلا نفس . بل إذا كان مع الله عزل الخلائق من البين وتخلى عنهم , وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط وتخلى عنها
(( فواها له )). ما أغربه بين الناس , وما أشد وحشته منهم , وما أعظم انسه بالله وفرحه به . وطمأنينته وسكونه إليه والله المستعان وعليه التكلان .
انتهى كلامه رحمه الله .
بدائع التفسير ص 52
دار ابن الجوزي
شبكة سحاب السلفية
مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه ...
((العبد المطلق ))
وصاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثر على غيره , بل غرضه تتبع رضاة الله تعالى أين كانت . فمدار تعبده عليها . فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية , كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها , واشتغل بها حتى يلوح له منزلة أخرى .
فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره :
فإن رأيت العلماء رأيته معهم , وإن رأيت العباد رأيته معهم , وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم , وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم , وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم , وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رايته معهم .
فهذا هو العبد المطلق , الذي لم تملكه الرسوم , ولم تقيده القيود , ولم يكن عمله على مراد نفسه , وما فيه لذاتها وراحتها من العبادات . بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه .
فهذا هو المتحقق بإياك نعبد وإياك نستعين حقا , القائم بها صدقا . ملبسه ما تهيأ , ومأكله ما تيسر , واشتغاله بما أمر به في كل وقت بوقته , وجلسه حيث انتهى ووجده خاليا , لاتملكه إشارة , ولا يتعبده قيد , ولا يستولي عليه رسم , حر مجرد , دائر مع الأمر حيث دار , يدين بدين الأمر أنى توجهت ركائبه , ويدور معه حيث استقلت مضاربه يأنس به كل محق , ويستوحش منه كل مبطل , كالغيث حيث وقع نفع , وكالنخلة لا يسقط ورقها وكلها منفعه حتى شوكها . وهو موضع الغلظة منه على المخالفين لأمر الله , والغضب إذا انتهكت محارم الله .
فهو لله وبالله ومع الله , قد صحب الله بلا خلق , وصحب الناس بلا نفس . بل إذا كان مع الله عزل الخلائق من البين وتخلى عنهم , وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط وتخلى عنها
(( فواها له )). ما أغربه بين الناس , وما أشد وحشته منهم , وما أعظم انسه بالله وفرحه به . وطمأنينته وسكونه إليه والله المستعان وعليه التكلان .
انتهى كلامه رحمه الله .
بدائع التفسير ص 52
دار ابن الجوزي
شبكة سحاب السلفية
اهل الجنة- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 2172
نقاط : 39651
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
رد: مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه
نسال الله ان يعفو عن زلاتنا فوالله انها كثيرةُ كثيرة
جزيتم خيرا
جزيتم خيرا
ابو الحارث- عدد المساهمات : 258
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
رد: مما تأوه ابن القيم فائدة نفيسة من بدائعه
اللهم امين
جزيت خيرا اختي
جزيت خيرا اختي
نور الهدى- المدير التنفيذي
- عدد المساهمات : 4560
نقاط : 35847
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
مواضيع مماثلة
» ملخص ابن القيم لأدوية و علاجات الهم و الحزن
» أقوال ابن القيم
» القيم في ضوء سورة الكهف ( 2-5)
» قولة لابن القيم الجوزية
» الإمام ابن القيم رحمه الله
» أقوال ابن القيم
» القيم في ضوء سورة الكهف ( 2-5)
» قولة لابن القيم الجوزية
» الإمام ابن القيم رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى