الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام لفضيلة العلامة الفقية محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام لفضيلة العلامة الفقية محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
السؤال:
نرجو من فضيلتكم بيان حكم الحركة في الصلاة؟
الجواب:
الحركة في الصلاة الأصل فيها الكراهة إلا لحاجة، ومع ذلك فإنها تنقسم إلى خمسة أقسام:
• القسم الأول: حركة واجبة.
• القسم الثاني: حركة محرمة.
• القسم الثالث: حركة مكروهة.
• القسم الرابع: حركة مستحبة.
• القسم الخامس: حركة مباحة.
فأما الحركة الواجبة: فهي التي تتوقف عليها صحة الصلاة، مثل أن يرى في غترته نجاسة، فيجب عليه أن يتحرك لإزالتها ويخلع غترته، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يصلي بالناس فأخبره أن في نعليه خبثاً فخلعها صلى الله عليه وسلم وهو في صلاته واستمر فيها، ومثل أن يخبره أحد بأنه اتجه إلى غير القبلة فيجب عليه أن يتحرك إلى القبلة.
وأما الحركة المحرمة: فهي الحركة الكثيرة المتوالية لغير ضرورة؛ لأن مثل هذه الحركة تبطل الصلاة، وما يبطل الصلاة فإنه لا يحل فعله؛ لأنه من باب اتخاذ آيات الله هزواً.
وأما الحركة المستحبة: فهي الحركة لفعل مستحب في الصلاة، كما لو تحرك من أجل استواء الصف، أو رأى فرجة أمامه في الصف المقدم فتقدم نحوها وهو في صلاته، أو تقلص الصف فتحرك لسد الخلل، أو ما أشبه ذلك من الحركات التي يحصل بها فعل مستحب في الصلاة؛ لأن ذلك من أجل إكمال الصلاة، ولهذا لما صلى ابن عباس رضي الله عنهما مع النبي صلى الله عليه وسلم فقام عن يساره أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه من ورائه فجعله عن يمينه.
وأما الحركة المباحة: فهي اليسيرة لحاجة، أو الكثيرة للضرورة، أما اليسيرة لحاجة فمثلها فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يصلي وهو حامل أمامه بنت زينت بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جدها من أمها فإذا قام حملها، وإذا سجد وضعها.
وأما الحركة الكثيرة للضرورة: فمثل قوله تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ* فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ}، فإن من يصلي وهو يمشي لا شك أن عمله كثير ولكنه لما كان للضرورة كان مباحاً لا يبطل الصلاة.
وأما الحركة المكروهة: فهي ما عدا ذلك وهو الأصل في الحركة في الصلاة، وعلى هذا نقول لمن يتحركون في الصلاة إن عملكم مكروه، منقص لصلاتكم، وهذا مشاهد عند كل أحد فتجد الفرد يعبث بساعته، أو بقلمه، أو بغترته، أو بأنفه، أو بلحيته، أو ما أشبه ذلك، وكل ذلك من القسم المكروه إلا أن يكون كثيراً متوالياً فإنه محرم مبطل للصلاة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب الحركة في الصلاة
منقول من سحاب السلفية
ابو الحارث- عدد المساهمات : 258
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
رد: الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام لفضيلة العلامة الفقية محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله
رحم الله شيخنا العثيمين واسكنه جنة الفردوس
وبارك الله بك واحسن اليك اخي على النقل الطيب
رحم الله شيخنا العثيمين واسكنه جنة الفردوس
وبارك الله بك واحسن اليك اخي على النقل الطيب
اهل الجنة- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 2172
نقاط : 39651
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
رد: الحركة في الصلاة تنقسم إلى خمسة أقسام لفضيلة العلامة الفقية محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
واياكم اختي
ابو الحارث- عدد المساهمات : 258
نقاط : 8176
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
مواضيع مماثلة
» تزكية العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس حفظهما الله
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في سنن الصلاة
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في صلاة المسافر
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في صلاة التطوع
» الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في سنن الصلاة
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في صلاة المسافر
» سلسلة فتاوى الألباني رحمه الله - الصلاة - فصل في صلاة التطوع
» الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى