منتديات سهم الحق


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سهم الحق
منتديات سهم الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله Empty الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

مُساهمة من طرف اهل الجنة الخميس 02 يونيو 2011, 2:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال ابن قدامة المقدسي " ومن السنّة : هجران أهل البدع ومباينتهم "

قال فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :

وهذا هو الذي كان أئمة أهل السنّة يوصون به من عدم غشيان المبتدعة في مجالسهم ولا مخالطتهم ، بل هجرانهم بالكلام ، وهجرانهم بالأبدان ، حتى تُخمد بدعهم ، وحتى لا ينتشر شرّهم ، فالدخول مع المبتدعة ومساكنتهم ، سواء كانت البدع صغيرة أو كبيرة ، والسكوت عن ذلك وعدم هجرانهم ، والاستئناس لهم وعدم رفع الرأس بحالهم مع بدعهم ، هذا من حال أهل الضلال ، إذ أهل السنّة تميّزوا بأنهم لهم الموقف الأعظم الذي فيه القوة والشدة مع أهل البدع ، فيهجرون أهل البدع .
فهجر المبتدع من أصول الإسلام ، بل من أصول أهل السنّة ، لأن جنس البدع أعظم من الكبائر ، فالبدعة أشدّ وأعظم من الكبائر ، وذلك من خمس جهات ، نذكر أهمها :
الأولى : أن البدعة من باب الشبهات ، والكبائر من باب الشهوات ، وباب الشبهات يعسر التوبة منه ، بخلاف أبواب الشهوات ، ولهذا جاء في الأحاديث ، من حديث معاوية ـ رضي الله عنه ـ وغيره : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في وصف أهل البدع : " تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلب بصاحبه ، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله " وقد بيّن ـ عليه الصلاة والسلام ـ إن صحّ الحديث ، وقد صحّحه جمع من العلماء ـ أنه قال : " أبى الله أن يقبل توبة صاحب بدعة حتى يدع بدعته " ، وقد جاء في ذلك ـ أيضا ـ بعض الأحاديث التي منها ما يصحّ ومنها ما لا يصحّ ، ومنها ما روي من أنه قال :" من وقّر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام " .
ونلاحظ اليوم أنه في هذه المسألة ترك كثير هذا الأصل ، فكثير من الناس يخالط المبتدعة ولا يهجرهم لحجج شتى : إما دنيوية ، وإما دعوية ، أو دينية ، وهذا مما ينبغي التنبّه له والتحذير منه ، لأن هجران أهل البدع متعيّن ، فلا يجوز مخالطتهم بدعوى أن ذلك للدعوة ، ولا تجوز مخالطتهم بدعوى أن ذلك للدنيا ، ولا مخالطتهم وعدم الإنكار بدعوى أن هذا فيه مصلحة كذا وكذا ، إلا لمن أراد أن ينقلهم لما هو أفضل ممّا هم فيه وأن ينكر عليهم ويغيّر عليهم .
فالاهتمام بالسنّة والردّ على المبتدعة هذا ظاهر في حال أئمة الإسلام ، فقد كانت حياتهم في الردّ على المبتدعة ، ولم يشغلوا أنفسهم بالردّ على الكفار الأصليين من اليهود والنصارى ، فإذا رأيت كلام الإمام أحمد ،وسفيان ، وحمّاد بن زيد ، وحمّاد بن سلمة ، ونعيم بن حمّاد ـ وهو من أئمة أهل السنّة ـ والأوزاعي ، وإسحاق ، وعليّ بن المديني ، ونحوهم من أئمة أهل السنّة والإسلام وجدت أن جلّ كلامهم وجهادهم إنما هو في الردّ على المبتدعة ، وفي نقض أصول المبتدعة ـ وإن كانوا باقين على أصل الإسلام ـ ولم يشغلوا أنفسهم بالردّ على اليهود والنصارى وسائر ملل أهل الكفر ، وذلك لأن شرّ المبتدع قد لا يظهر لكثير من أهل الإسلام ، ولا يؤمن على أهل الإسلام ، أما الكافر الأصلي من اليهود والنصارى فشرّه وضرره بيّن واضح لكلّ مسلم ، لأن الله ـ جلّ وعلا ـ بيّن ذلك في كتابه ، وحالهم ظاهر لأهل الإسلام ، أما أهل البدع فالشرّ منهم كثير .
ولهذا لا يحسن أن يُنسب إلى أهل السنّة والجماعة أنهم مفرّطون في الردّ على اليهود والنصارى ومنشغلون بالردّ على أهل الإسلام ، كما قال بعض العقلانيين من المعتزلة وغيرهم : إن أهل السنّة انشغلوا بالردّ على أهل الإسلام وتركوا الردّ على الكفار : من اليهود والنصارى وسائر أهل الملل الزائغة .
هذا سببه هو ما سبق بيانه من أن شر البدع أعظم ، لأن هؤلاء يدخلون على المسلمين باسم الإسلام ، وأما اليهود والنصارى ففي القلب منهم نفرة ، فهدي أئمة الإسلام كان ظاهرا في الردّ على المبتدعة والردّ على أهل الأهواء ، ولم يُعرف عنهم كبير عمل في الرد على اليهود والنصارى .
وليس معنى ذلك : أن المؤمنين من أهل السنّة لا ينشغلون بالردّ على اليهود والنصارى ، لكن ما تميّز به أئمة أهل السنّة ، وإلا فالردّ على كل مُعادٍ للإسلام : من الكفارالأصليين ، ومن أهل البدع متعيّن وفرض ، لكن من انشغل بالردّ على المبتدعة لا يُقال له : لم تركت اليهود والنصارى ولم تردّ عليهم وانشغلت بهؤلاء ؟ نقول : هذا هدي الأئمة الأولين ،وكلُّ يرُدّ في مجاله : منّا من يرُدّ على اليهود والنصارى ، ومنّا من يردّ على المبتدعة ،ونحن جميعا نكون حامين لبيضة الإسلام ، من تلبيسات الملبسين ، ومن بدع المبتدعين ، وشرك المشركين ، وضلالات الكفّار : من اليهود والنصارى وغيرهم .

المصدر :
شرح لمعة الإعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ( ص : 154 ) .


شبكة سحاب السلفية
اهل الجنة
اهل الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 2172
نقاط : 39651
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله Empty رد: الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

مُساهمة من طرف امينة الجمعة 03 يونيو 2011, 12:28 pm

جزاكم الله خيرا
امينة
امينة

عدد المساهمات : 186
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله Empty رد: الفرق بين الردّ على أهل البدع و الردّ على اليهود والنصارى لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

مُساهمة من طرف اهل الجنة الجمعة 03 يونيو 2011, 10:33 pm

امينة كتب:جزاكم الله خيرا
واياكم اختي امينة
رزقني واياكم الاخلاص في القول والعمل
اهل الجنة
اهل الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 2172
نقاط : 39651
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى